اتصل بنا الان +201101017272
Parts and functions of digital printing machines in detail

 

أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال كثيرة نظرًا لضخامة هذه النوعية من الماكينات وكثرة أجزائها ووحداتها، فهي ماكينات مخصصة لمهام الطباعة الضخمة، إذ تستخدمها المطابع الكبرى ودور الدعاية والإعلان ودور النشر، وغيرهم، ولكن البعض يتسأل عن وظائف هذه الأجزاء والمكونات، ولذلك سوف نتحدث في هذه المقال عن أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال.

أهم أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال

  • مجموعة الأدراج Paper Deck.
  • وحدة التوزيع Sorter Unit.
  • وحدة التدبيس والتخريم Stapling & Punching Unit
  • وحدة الماكينة الأساسية

أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال متعددة وفي تزايد مستمر نتيجة التقدم العلمي الذي يشهده هذا المجال، فكل عام نجد الماركات العالمية تقدم إصدارات جديدة وحديثة تتمتع بمواصفات مميزة، ينتج عنها زيادة في سرعة الماكينة، أو تحسن في دقة الطباعة... الخ.

فإذا نظرنا إلى فئة الماركة ريكوMP 9000 نجد هذه الفئة تحتوي على موديلات Ricoh MP 1100 وRicoh MP 1350، والاختلاف الوحيد بينها يكمن في السرعات التي تعمل هذه الماكينات وهي 90 و110 و135 ورقة في الدقيقة على التوالي.

وهناك بعض الماركات العالمية التي تعمل على تطوير أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال وإضافة مكونات تكميلية الهدف منها إخراج المطبوع (المنتج) بصورته النهائية، دون الدخول في مراحل ما بعد الطباعة والتي تحتاج إلى نوعية أخرى من الماكينات مثل ماكينات السلفنة والبشر والتغرية.

قد يهمك: أجزاء ماكينات تصوير المستندات جميع الماركات العالمية بالتفصيل

  • مجموعة الأدراج Paper Deck

وهي بمثابة مستودعات يتم تخزين فيها أعداد كبيرة من الورقة لتسحب منها الماكينة بشكل أتوماتيكي أثناء عملية الطباعة أو التصوير، فهي من أهم أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال.

وأعداد هذه الأدراج تختلف من موديل لأخر حسب سرعة الماكينة، وبعضها متغير المقاسات، أي يتوفر بها أداة تمكن المستخدم ومن تحديد المقاسات التي يريدها.

وبعض هذه الأدراج لا تدعم إمكانية تعديل المقاسات؛ لأنها مخصصة لمقاس معين من الورق، كما أنها تختلف فيما بينها في القدرة الاستيعابية للورق.

  • وحدة التوزيع Sorter Unit.

ويطلق عليها البعض مصطلح وحدة فرز الورق، وهي تقوم بمهمة استقبال الورق المطبوع وتوزيعه وفق الطريقة أو الإعدادات التي يعطيها المستخدم للماكينة.

ويجب أن تكون سرعة عمل وحدة التوزيع متوافقة مع سرعة الماكينة نفسها، حتى لا تحدث مشاكل بها، وبالنسبة لطريقة عمل هذه الوحدة، فهي تعتمد على طريقتان، وهما:

  • التوزيع التسلسلي: تقوم الماكينة بتوزيع الصفحة الأولى على جميع المخارج من أعلى لأسفل، ثم توزيع الصفحة الثانية من أسفل إلى أعلى وهكذا حتى تنتهي عملية التصوير.
  • التوزيع التجميعي: تقوم الماكينة بإخراج جميع نسخ الصفحة الأولى إلى المخرج الأول، وثم جميع نسخ الصفحة الثانية في المخرج الثاني وهكذا إلى أن تنتهي عملية الطباعة.
  • وحدة التدبيس والتخريم Stapling & Punching Unit

وهذه الوحدة أحدى كماليات ماكينات الطباعة الديجيتال، ولكن ليست شرطًا أساسيًا لعمل الماكينة، كما أن وجودها يكون مرتبطا بوجود وحدة التوزيع.

 وهذه الوحدة تعمل على تجميع نسخ المطبوع معًا في شكل متناسق ودقيق، ثم تقوم الوحدة بإحدى العمليتين التدبيس أو التخريم أو الاثنين معًا.

إقرأ أيضًا: أفضل 10 ماكينات ديجيتال للبيع في مصر 

  • وحدة الماكينة الأساسية

 وهي الوحدة التي تتحكم في كل شيء في الماكينة وعمليتي التصوير أو الطباعة بشكل عام، فهي أهم أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال.

وهذه الوحدة تضم شاشة بارزة يتم من خلالها التحكم في الماكينة وإدخال التعليمات والأوامر لها بالطباعة أو التصوير، ويمكن من خلالها تحديد أسلوب ودقة الطباعة وعدد النسخ ودرجة الوضوح والتباين وغيرها من الإعدادات التي تتحكم في كل أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال.

وتضم هذه الوحدة عددًا من الأجزاء المهمة والمؤثرة في عمل الماكينة، ومنها:

1- مجموعة الدرام Drum:

وهي المسئول الأول عن عملية الطباعة، إذ تقوم بطبع الصورة المسجلة عليها على الورقة الذي يمر من خلالها، وهي مجموعة واحدة في ماكينات الأبيض والأسود.

 أما في ماكينات الطباعة الديجيتال الألوان، فسوف نجد بها أربع درامات، فكل لون له درام خاص به، تمر من خلالهم الورقة حتى نراها في شكلها النهائي.

2- السخان Fusing:

وهو المسئول عن تثبيت الحبر على الورقة باستخدام درجة حرارة معينة يتم تحديدها على حسب نوعية الورق المستخدم في الطباعة، فهو من أهم أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال.

ويحصل السخان على الحرارة اللازمة لتثبيت الحبر من خلال مصباح صهر هالوجيني، تتراوح قدرته ما بين 350 و800 وات على حسب نوع الماكينة.

قد يهمك: أفضل 6 ماكينات طباعة ديجيتال ألوان للبيع في 2020

3- الديفلوبرDeveloper :

وهو من أهم أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال فعن طريقه تبدأ أحدى أهم مراحل الطباعة أو التصوير وهي التظهير –كما يطلق عليها البعض.

وفي هذه المرحلة يتم تحويل الصورة الكامنة على سطح الدرام إلى صورة حقيقية من خلال  انتقال حبيبات الحبر من الديفلوبر إلى الدرام، نتيجة اختلاف شحناتهما.

وفي الختام ، يبقى  القول بإن أجزاء ماكينات الطباعة الديجيتال لا تقتصر على الأجزاء السالف ذكرها، فهناك مكونات أخرى سوف نتحدث عنها في مقالات مقبلة فتابعونا.

  

 

Share this post